الاثنين، مارس 16، 2009

لست ِ وحدك ..


كثيرا ما ارى نفسي في آخرين ..
شخصيات في مسلسلات .. افلام ..
اشعر انهم عبروا عن جانب ما في شخصيتي ..بقصد منهم او بدون !!
ربما لا أتذكر أسماء هذه الشخصيات او تفاصيل الأحداث ، انما يبقى في ذاكرتي ما احسسته يجسد شيء ما في ..ابتسمت و انا اشاهده .. ابتسامة تذكر .. سخرية .. توقع .. تفهم ..

بلا رخامة .. هقول مين على طول ..
( قال يعني الجماهير الغفيرة منتظرة !!!) ما علينا ..

- شخصية تيم حسن في التغريبة الفلسطينية .. الشاعر الذي اتم دراسته و ترك المخيم الفلسطيني بهموم من فيه .. ليجد عالما اخر و حياة اخرى و تنازلات اخرى .. لا أتذكر اسمه بالضبط .. انما لمسنى كثرة حديثه مع ذاته ..حتى انه يحادثها اكثر من بقية من حوله .. احتراقه من الداخل و مظهره الذي يوحي بللاشيء من الخارج .. احلامه و معتقداته التي لا تخرج عن حيز النقاشات الرشيقة .. ليس سوى انا في العديد من المواقف ( انما بشنب و من غير ايشارب !! )
- من ضمن الشخوص الكثيرة في فارس بلا جواد التي اداها (عمو صبحي) بمهارة شديدة ..كان اكثرها امتاعا بالنسبة لي شخصية الصحفي الجزائري .. الذي يعلنها على الملأ ( أنا قرفففففت .. قرففففففتتتت ) مع التشديد على القاف و الفاء !! لا امنع نفسي من ضحكة عريضة حين اسمعها منه و اشعر بالرغبة في ان اقولها بذات الاسلوب ..
( خصوصا ايام الامتحانات )
- الثلاث توائم في ( كدة رضا ) كل منهم حالة من حالاتي المزاجية المتقلبة .. الصمت الرهيب و الكلمات الانجليزية التي تاتي من حيث لا يعلم احد احيانا .. الطرقعة و الرغبة في الجنان احيانا اخرى .. و اقربهم الى قلبي الحقيقة ( الغلبان ) و حبه للبن وقلة حيلته المصحوبة بحب ( بغباااااء) ..
- احس بالوجع على دموع matt damon في good will hunting ، الفتى صاحب الذاكرة الفوتوغرافية و الاعماق المليئة بالالم الذي يكتشفه احد العلماء ويقرر تبنيه و لا يستطيع فهمه ( سيبنا من الذاكرة الفوتوغرافية عشان الزهايمر الحمد لله يعنى !! خلينا في الاعماق بتاعت الالم .. ) يفصح عنها بلا تفكير ويطلق لمشاعره و دموعه العنان بين يدي طبيب نفسي استسلم للافصاح عن مشاعره امامه في احدى لقطات الفيلم ، اشعر حينها برغبة بان افعل مثله و اشعر بثورة على اختراع اسمه ( الكرامة – الخجل – الفكر ) يمنعني من ذلك !!

طيب .. نخش في الجد بقى ..
- نيمو .. مش هوا بقى .. لا السمكة الصفرا الى في الحوض الى بتحب البآليل .. ( بآليلي .. بآليلىىىىىىىى ) انا و شنطي و حاجتي المتبعترة و افكارى .. نفس السحنة سبحان الله !!
- Ice age طبعا مش اي حد من ابطال القصة ( احب انا الشخصيات المهمشة) ، السنجاب الصغنن الحليوة الى طول الفيلم عمال يجري يا حبة عيني ورا البندقة و كل ما يمسكها حاجة تفرقع و لا تتهد فوق دماغه ... هو انا .. بالحوسة الى طول الوقت فيها و غرقاني في شبر مية وعلى طول متاخرة مهما عملت .. و حاجتى الى على طول ضايعة و بلاقيها في اماكن غريبة جدا !!.. متهيألي انا اخد جايزة( اول من وضع شنطة ايده في التلاجة ) بجداااااااااارة .. صدق او لا تصدق .. حصلت بجد !!

لا اذكر جميع الشخصيات الآن ( على سيرة الزهايمر يعنى !) و لكني اذكر بسماتي و استغراقي في التفاصيل وانا اشاهد اي شيء ، تفاصيل ربما لا يلحظها احد و ربما تكون ملحوظة و لكن لا يفكر احد بان يجد فيها مرآة لذاته .. لا أدري لماذا ؟؟ فانا عن نفسي استمتع بفكرة ان غيري شعر من قبل بما شعرت به و تكبد العناء في تجسيده في اي صورة كانت .. كوميدية .. تراجيدية .. او حتى كرتونية .. فقط ليقول لي ..
ابسطي يا ستى
..
( - لستِ وحدك- ... )

0 التعليقات: